افضل انواع العوازل

افضل انواع العوازل

افضل انواع العوازل مع دخول فصل الشتاء نجد أن الكثير من الأشخاص يعانون من رشح الحوائط والاسقف الأمر الذي جعل الكثير منهم يبحث عن افضل انواع العوازل المائية للأسطح، لذا فإننا سنقدم من خلال السطور التالية أنواع مختلفة من العوازل المستخدمة ومدى أهمية تلك العوازل للحفاظ على سلامة الأسطح من رشح المياه.

افضل انواع العوازل

إن من أكثر الناس الذين يبحثون عن افضل انواع العوازل هم سكان الأدوار الأخيرة، حيث أن عدم وجود عازل مائي للاسطح ينجم عنه الكثير من الأضرار الناتجة عن الرطوبة والماء خاصة عند نزول الأمطار في فصل الشتاء.

من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الطرق التي كانت تستخدم في السابق لعزل المياه منها العزل الإيجابي والعزل السلبي وهما كالتالي:

  • عزل الماء الإيجابي
  1. يعد ذلك النوع من العزل هو من أكثر الطرق المستخدمة لعزل الماء ويتم من خلال القيام بعمل مواسير مجاري صغيرة الحجم.
  2. حيث يتم من خلالها إعادة استخدام تلك المياه في سقي حديقة المنزل أو شتلات الزرع صغيرة الحجم.
  3. على الرغم من أن تلك الطريقة للعزل هي من أكثر الطرق الصديقة للبيئة والتي لا تتسبب في وجود أي تلفيات، إلا أنها طريقة بدائية لا تصلح للاستخدام في المباني الشاهقة وذلك لأنها تتسبب في ترسب المياه وإصابة الجدران بالرطوبة.
  • عزل الماء السلبي
  1. وهو ذلك النوع من العزل الذي يستخدم من خلال القيام بطلاء الوجه الآخر من المكان الذي تتسرب منه المياه ببعض من المواد العازلة.
  2. نادرا ما يتم اللجوء لذلك النوع من العوازل حيث أنه يستخدم فقط في حالة وجود بعض الأسباب التي تمنع استخدام طريقة العزل الإيجابي.

المواد الطبيعية المستخدمة في العزل المائي للأسطح

هناك بعض من المواد الطبيعية التي تستخدم في عملية عزل الأسطح المنزلية على الرغم من أن بعضها قديم إلا أنه مازال يستخدم لعل من أبرز تلك المواد ما يلي:

  • القطران أو الغازات

وهو أحد مشتقات البترول الذي كان يستخدم قديما في عزل الأسطح المنزلية وذلك من خلال صب السطح بتلك المادة والتي تساعد بشكل كبير على عزل الماء ومن ثم حماية السطح من التسريب.

  • الألواح المعدنية

هناك الكثير من الألواح المعدنية التي تستخدم في عملية العزل المائي منها تلك المصنعة من الرصاص و الحديد أو الألومنيوم وكذلك الألواح المصنوعة من الستانلس ستيل والكثير من أنواع المعادن المختلفة.

على الرغم من أن استخدام تلك الألواح المعدنية يتميز بانخفاض تكلفته إلا أن الكثير لا يفضل استخدامه وذلك لأن تعرضه للماء لفترة طويلة يجعله يصاب بالصدأ.

لذا فإنه من الضروري عند اللجوء إلى استخدام ذلك النوع من العوازل لابد من طلائها بأي من المواد المقاومة للصدأ.

المواد الكيميائية المستخدمة في العزل المائي للسطح

يفضل الكثير من الأشخاص استخدام بعض من المواد الكيميائية في عملية عزل الأسطح المائي وذلك لأن تلك المواد تعد من افضل انواع العوازل المستخدمة ومنها ما يلي:

  • العزل بمادة البيتومين السائل

هي تلك المادة الكيميائية التي تستخدم في عزل الأسطح المنزلية والتي تتميز بأنها تصلح لكافة أنواع الأسطح سواء تلك المتعرجة المصابة بالكثير من العيوب أو الأسطح المستويات، حيث يتم صب تلك المادة على السطح بالكامل وملئ الفراغات المطلوب عزلها.

لعل من أبرز ما يميز استخدام تلك المادة هو أنها تعمل على مكافحة تكون الفطريات ومحاولة كافة أنواع الحشرات.

  • العزل باستخدام مادة البولي إيميلي

وهو من أسهل المواد المستخدمة في عملية العزل حيث تأتي تلك المادة على هيئة شمع اسود اللون لا يتجاوز سمكه عن 46 سم، يتميز ذلك النوع من العزل بأنه خفيف الوزن ولا يشكل أي ثقل على السطح الأمر الذي يجعل من الممكن استخدامه على اسطح المنازل القديمة.

بذلك نكون قد انتهى حديثنا عن افضل انواع العوازل المائية للأسطح المنزلية والتي يمكن للمستخدم اختيار ما يناسب سطح منزله من بينها، ولعل من أهمها العزل باستخدام المواد الكيميائية والتي تعمل على عزل الماء والحرارة أيضًا فضلا عن أن وزنها خفيف فلا تتسبب في حدوث أي أضرار للسطح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *